الثمن و الاقتصاد

ارتفعت الاثمان ارتفع المهتمون و  انخفض الاقتصاد نعم  انها نظرة مجتمعنا السلبية الى الاسعار حيث انه اذا كان سعر هاتف كمثال اعلى من سعر  هاتف اخر و او قميص  اعلى من سعر قميص اخر  يعني انه احسن   منه حيث  يجذبنا المنظر السطحي و ليس المنظر الداخلى للمنتجات  هذا هو تفكيرنا الخاطئ حيثنا يجذبنا النوع  المنتج اي اذا كان نوع المنتج مشهور يهتم به  الكل و اذا كان  مجهول  لا يهتم به الناس نعم انها لا اكثر  الافكار  الخاطئة في مجتمعنا العربي و  هذا  كله بسبب التفرقة اي ان هناك منتج خاص بالطبقة الراقية و هناك منتج خاص بالطبقة العادية هو تفكير خاطئ لان الثمن لا يعكس الكفائة فنحن نرى ان كل مجتمعنا يذهب الى المنتجات و الانواع الغالية و يهمل  المنتجات  الرخيسة و تقريبا  احسن من و الغالية و ان هذا نوع من التبذير إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً / هذه الايه في سورة الاسراء القرآن الكريم  و كذلك استهلاك الطاقة و ساعطيكم مثال  مثلا لو اشتريتم سروال و قميص و لباس  بثمن  غالي و توسخ هذا اللباس  و ذهبتم  لغسله و هنا تبدا  مسالة المال  اول شيئ هناك مواد تنظيف يقوم ابوك او انت بشرائها و هذا مال مهدور و ايضا الغسالات و الطاقة الكهربائية   و كم من دورة تدور الغسالة هذه طاقة ايضا و ايضا المياه فلا يوجد غسيل من دون مياه اذا  ستسنتجون ان الطاقة اكثر المستهلكة اكثر من ثمن ذلك  المنتج  و اقول لكم هو ان المنظر السطحي او حديث الناس لا يخدعكم انما عليكم ان ترو الحقيقة و المواصفات  و حتى لو كان نوع المنتج مجهول او معروف و ايضا الثمن و قبل  كل شيئ و قبل كل عام عليك ان تضع مخطط اقتصادي لكي لا تقع في مستنقع الازمات و الغفلات و بالاقتصاد سترى قيمة كل شيئ  قيمة  الغسيل قيمة التنظيف قيمة الثمن قيمة الكفائة  قيمة   الطاقة المستهلكة  فمصباح 1 دولار يكلفك عشرة و احسب  و لا تبذر  . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق